اصحاب كول
&...............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ................&

مرحبا بكم في موقعنا العزيز يا زائر نرجوا منك التعريف بنفسك او التسجيل مع اصحاب كول

وشكرا مدير منتدى WWW.ASHABCOOL.ACE.ST
اصحاب كول
&...............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ................&

مرحبا بكم في موقعنا العزيز يا زائر نرجوا منك التعريف بنفسك او التسجيل مع اصحاب كول

وشكرا مدير منتدى WWW.ASHABCOOL.ACE.ST
اصحاب كول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اصحاب كول لكل العرب و المسلمين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
:::علمتني الحياه::::: ان الثقه لا تقاس بالمُده التي عرفت بها شخص معين…فـ من المعقوول ان تعرف شخص لمده يومين فقط..وتستطيع الوثووق فيه بسهوله ويكون على "قدر" هذه الثقه من جهه اخرى تنصدم في اشخاص تعرفهم مدى حياتك…وتكتشف "مؤخرا" انهم اشخاص "اخرون" ..وليس هم من كنت تعرفهم وتصاحبهم ........علمتني الحياه ان سوء الظن .. هو من " اسوء" الاخلاق ع الاطلاق فـهناك من يعتقد في الناس دائما الخطأ..ويفسرون تصرفات الاخرين على هواهم.. والصحيح هو "كل يرى الناس بعين طبعه".....علمتني الحياه ان لا افكر ثانيه في شخص "لايستحق" التفكير فيه مطلقا..وان لا اجعل اخطاء الاخرين ..تؤثر فيا مطلقا..لانها اخطائهم..حتى لو ضرتني في البدايه..لكنها تبقى "اخطائها.... علمتني الحياه  ان اعيش كل ثانيه بثانيه وان لا انظر للخلف ابدا فمن ينظر للخلف ..لايستطيع ان "يقود" للأماموينصدم "مجددا"

انت الزائر رقم

التوقيت الآن في Cairo
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» من مدير المنتدى
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-16, 23:08 من طرف ماندو

» حوار بين الدنيا .. والانسان ..
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 14:03 من طرف مصراوي

» من أنااا .....
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 14:01 من طرف مصراوي

» فيروسات الحياة الزوجية
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 13:51 من طرف مصراوي

» مقابله مع الرئيس
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 13:47 من طرف مصراوي

» اعجاز علمى فى ابتسامتك
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 13:45 من طرف مصراوي

»  فكيف ننساهم ؟؟؟
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 11:08 من طرف masoud

» طلب من مستر مسعود
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 11:00 من طرف masoud

»  (( سامحينى ظلمتك يا نفسى))
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 09:01 من طرف مانا

» من هُنا بدأت وهناك أنتهت
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 08:54 من طرف مانا

» اجمل مقارنة بين الرجل والمراْة
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 04:05 من طرف عاصفة الصمت

» معنى الحب والحياة
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 03:52 من طرف عاصفة الصمت

» لمن لايعرف المرأه
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 03:38 من طرف عاصفة الصمت

» عندما يتحول الحب الي الم
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 03:22 من طرف عاصفة الصمت

» سؤال وجواب &&&&&
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 03:14 من طرف عاصفة الصمت

» فتاة تقلد صوت أحد الشيوخ أما جميع الناس
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 03:10 من طرف عاصفة الصمت

» نصائح يومية مهمة جدا
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 02:42 من طرف عاصفة الصمت

» من على كرسى الاعتراف
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 02:28 من طرف ماندو

» الحب اعمى(حقيقة علمية)
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 02:26 من طرف ماندو

» هنــــــدى يحمـــــل 26 بصمــــة إصبــــع !
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 02:24 من طرف ماندو

» عن الحب الحقيقى
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 02:14 من طرف دائما معكم

» أختاه في عصر الذئاب
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 02:13 من طرف دائما معكم

» حوار بين الدنيا .. والانسان ..
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-14, 02:12 من طرف دائما معكم

» ماذا يحدث فى اجسامنا عند قول لفظ الجلالة (الله)
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-12, 19:59 من طرف ريحانة

» لا ....لماذا...اذا
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-12, 19:56 من طرف ريحانة

» الدول العربية(اعلام)
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-12, 14:02 من طرف فل وريحان

» الى اعز اصدقائى(الى من احبه)
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-12, 13:55 من طرف فل وريحان

» ماذا تعلمت اليوم ؟؟؟
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-12, 13:52 من طرف فل وريحان

» كلمات اعجبتنى
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-12, 13:13 من طرف masoud

» ارجو رحمته حين موتى
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-12, 13:07 من طرف masoud

صبر ام *****
الأشاعرة I_icon_minitime2010-08-26, 11:56 من طرف masoud
امرأة عملت لابنها عملية في القلب طفل عمره سنتين ونصف، وبعد يومين من العمليه وابنها بصحة جيده ، وإذا به يصاب بنزيف من الحنجره أدى إلى توقف قلبه 45 دقيقة. قال لها أحد الزملاء احتمال أن يكون ابنك مات دماغياً واظن ان ليس له آمل …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
قصة الحصان العجوز
الأشاعرة I_icon_minitime2010-12-05, 21:32 من طرف ريحانة
ليس من الضرورى أن تملك أسلحة قويه لتحارب اليأس بل تكفى الإراده والعقل الحر الذى يفكر فى طريق الخلاص الحقيقى

قصة الحُصان العجوز

في أحد الأيام وقع حصان في بئر غائر. أخذ الحصان يصرخ لساعات بينما كان الفلاح يحاول التفكير
في …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
يخرج من قبره بعد ست سنوات
الأشاعرة I_icon_minitime2010-11-25, 12:50 من طرف masoud
كم من صدقة أنقذت صاحبها، وكم أطفئت من غضب رب السماء، وكم من همّ وضيق وكربة فرجتها الصدقة الخالصة التي وضعها العبد المؤمن في كف فقير فوقعت أولاً في يد الرحمن، فكانت لصاحبها نورًا وبرهانًا ونجاة في الدنيا والآخرة. والآيات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 7
الزوج موجود والإبن مولود والأخ مفقود
الأشاعرة I_icon_minitime2010-11-26, 17:58 من طرف admin
الزوج موجود والإبن مولود والأخ مفقود


مثل يضرب في الدلالة على منزلة الأخ .. والحث على صلة الرحم بين الأخوة .. وأصل القصة كما يلي:

يحكى أن الحجاج بن يوسف قبض على ثلاثة في تهمة وأودعهم السجن، ثم أمر بهم أن تضرب أعناقهم.

وحين …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
العود الاعوج هل يكون ظله مستقيما؟
الأشاعرة I_icon_minitime2010-11-28, 22:01 من طرف ريحانة
العود الأعوج هل يكون ظله مستقيماً ؟!

قراءة في زوال إسرائيل وفقه المواجهة عند الشيخ محمد الغزالي .

نحن مثقلون بالديون والآثام، هكذا يبدأ الشيخ الغزالي كتابة قصة فقه المواجهة وزوال إسرائيل، فثقافة المقاومة و الانتصار …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الى كل من سكن حبهم لمغنيا او فنانا/ هام
الأشاعرة I_icon_minitime2010-08-26, 02:32 من طرف admin



إلى كل أخت مسلمه مذنبه لاهية

وإلى كل أخت سكن فؤادها حب مغنياً أو فنانا ً

نعم إليكِ اكتب يا من أحبكِ في الله

إليكِ يا من أصبحت ِ لي هماٌ لشدة خوفي عليكِ



أختي الحبيبة

أخشى والله أن تكوني ممن قسى قلبها

و ممن أعرضت عن ذكر …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 5
نبذه عن النيل والفرات..
الأشاعرة I_icon_minitime2010-10-28, 21:39 من طرف خالد
نبذة النيل والفرات:
التقويم نوع تنظيم لحياة الإنسان، بل هو تنظيم لما يريد أن يفعله في كل يوم أو في كل أسبوع أو في كل شهر وسنة إذ أن بعض الأعمال تستدعي أن يفعلها الإنسان في كل يوم وبعضها في أسبوع والبعض الثالث في شهر أو سنة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 3
لماذا اْسلموا************
الأشاعرة I_icon_minitime2010-10-25, 11:25 من طرف masoud
ؤال يرد لدى الكثيرين، وأفضل من يجيب عنه هم أولئك الذين أكرمهم الله بنعمة الهداية والدخول في الإسلام عن رغبة وقناعة، فتعالوا بنا إلى بعض الذين أسلموا نرى إجابتهم، ونستمع إليهم:

1) ب-دافيس B.Davis (إنجلترا):

كانت نشأتي على …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
قصة اصحاب السبت
الأشاعرة I_icon_minitime2010-10-24, 22:13 من طرف ريحانة
  • موقع القصة في القرآن الكريم:
    ورد ذكر القصة في سورة البقرة. كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166.
    القصة:
    أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

 

 الأشاعرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
الــمــــدير العـــام للمنتــــــــدى
الــمــــدير العـــام للمنتــــــــدى
admin


الجنس : ذكر
نقاط : 6340
المساهمات : 670
العمر : 32
العمل : كلية الهندسة
المزاج : الحمد لله

الأشاعرة Empty
مُساهمةموضوع: الأشاعرة   الأشاعرة I_icon_minitime2010-09-10, 21:37

الأشاعرة

الأشاعرة فرقة تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة . وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل

العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم ، لإثبات حقائق الدين والعقيدة

الإسلامية على طريقة ابن كلاب .

التأسيس وأبرز الشخصيات

- أبو الحسن الأشعري : هو أبو الحسن علي بن إسماعيل ، ولد بالبصرة سنة 270هـ ومرت حياته الفكرية

بثلاث مراحل :

- المرحلة الأولى : عاش فيها في كنف أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه

وموضع ثقته . ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة .

- المرحلة الثانية : ثار فيها على مذهب الاعتزال الذي كان ينافح عنه ، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً

، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه ، وأعلن البراءة من الاعتزال وخط لنفسه منهجاً جديداً يلجأ

فيه إلى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل وفيها اتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب في إثبات

الصفات السبع عن طريق العقل : الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام ، أما الصفات الخبرية

كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي ما زال

الأشاعرة عليها .


- المرحلة الثالثة : إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تبديل

ولا تمثيل ، وفي هذه المرحلة كتب كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي عبر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف

ومنهجهم والذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل . ولم يقتصر على ذلك بل خلف مكتبة كبير ة في الدفاع عن

السنة وشرح العقيدة تقدر بثمانية وستين مؤلفاً ، توفي سنة 324هـ ودفن ببغداد ونودي على جنازته : " اليوم

مات ناصر السنة " .

- بعد وفاة أبو الحسن الأشعري ، وعلى يد أئمة المذهب وواضعي أصوله وأركانه ، أخذ المذهب الأشعري أكثر

من طور ، تعددت فيها اجتهاداتهم ومناهجهم في أصول المذهب وعقائده , من أبرز مظاهر ذلك التطور :


- القرب من أهل الكلام والاعتزال .


- الدخول في التصوف ، والتصاق المذهب الأشعري به .

- الدخول في الفلسفة وجعلها جزء من المذهب .


من أبرز أئمة المذهب

-القاضي أبو بكر الباقلاني : ( 328-402هـ ) (950-1013هـ ) هو محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر

، من كبار علماء الكلام ، هذب بحوث الأشعري ، وتكلم في مقدمات البراهين العقلية للتوحيد وغالى فيها كثيراً إذ

لم ترد هذه المقدمات في كتاب ولا سنة ، ثم انتهى إلى مذهب السلف وأثبت جميع الصفات كالوجه واليدين على

الحقيقة وأبطل أصناف التأويلات التي يستعملها المؤولة وذلك في كتابه : تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل .


ولد في البصرة وسكن بغداد وتوفي فيها . وجهه عضد الدولة سفيراً عنه إلى ملك الروم ، فجرت له في

القسطنطينية مناظرات مع علماء النصرانية بين يدي ملكها .

_ أبو إسحاق الشيرازي : ( 293-476هـ ) ( 1003-1083م ) . وهو إبراهيم بن علي بن يوسف

الفيروز أبادي الشيرازي , بنى له الوزير نظام الملك : المدرسة النظامية على شاطىء دجلة ، فكان يدرس فيها

ويديرها .

- أبو حامد الغزالي : ( 450-505هـ) ( 1058-1111م ) وهو محمد بن محمد بن محمد الغزالي

الطوسي ، لم يسلك الغزالي مسلك الباقلاني ، بل خالف الأشعري في بعض الآراء وخاصة فيما يتعلق بالمقدمات

العقلية في الاستدلال ، وذم علم الكلام وبين أن أدلته لا تفيد اليقين كما في كتبه المنقذ من الضلال ، وكتاب التفرقة

بين الإيمان والزندقة ، وحرم الخوض فيه فقال : " لو تركنا المداهنة لصرحنا بأن الخوض في هذا العلم حرام " .

اتجه نحو التصوف ، واعتقد أنه الطريق الوحيد للمعرفة .. وعاد في آخر حياته إلى السنة من خلال دراسة صحيح

البخاري .

- أبو إسحاق الإسفراييني : ( ت418هـ) ( 1027م ) وهو إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن مهران .

- إمام الحرمين أبو المعالي الجويني : ( 419-478هـ ) ( 1028-1085م ) . وهو عبد الملك بن عبد الله

بن يوسف بن محمد الجويني ، دافع عن الأشعرية فشاع ذكره في الآفاق ، إلا أنه في نهاية حياته رجع إلى مذهب

السلف . وقد قال في رسالته : النظامية والذي نرتضيه رأياً وندين الله به عقيدة اتباع سلف الأمة للدليل القاطع على

أن إجماع الأمة حجة … ويعضد ذلك ما ذهب إليه في كتابه غياث الأمم فبالرغم من أن الكتاب مخصص لعرض

الفقه السياسي الإسلامي فقد قال فيه :" والذي أذكره الآن لائقاً بمقصود هذا الكتاب ، أن الذي يحرص الإمام عليه

جمع عامة الخلق على مذاهب السلف السابقين ، قبل أن نبغت الأهواء وزاغت الآراء وكانوا رضي الله عنهم ينهون

عن التعرض للغوامض والتعمق في المشكلات … " .


- نقل القرطبي في شرح مسلم أن الجويني كان يقول لأصحابه : " يا أصحابنا لا تشتغلوا بالكلام ، فلو عرفت أن

الكلام يبلغ بي ما بلغ ما تشاغلت به " . توفي بنيسابور وكان تلامذته يومئذ أربعمائة .

- الفخر الرازي ( 544هـ - 1150م ) ( 606هـ - 1210م ) : هو أبو عبد الله محمد بن عمر الحسن بن

الحسين التيمي الطبرستاني الرازي المولد المعبر عن المذهب الأشعري في مرحلته الأخيرة حيث خلط الكلام

بالفلسفة ، بالإضافة إلى أنه صاحب القاعدة الكلية التي انتصر فيها للعقل وقدمه على الأدلة الشرعية . قال فيه

الحافظ ابن حجر في لسان الميزان : ( 4/426 - 429 ) : " كان له تشكيكات على السنة على غاية من

الوهن " إلا أنه أدرك عجز العقل فأوصى وصية تدل على حسن اعتقاده فقد نبه في أواخر عمره إلى ضرورة اتباع

منهج السلف ، وأعلن أنه أسلم المناهج بعد أن دار دورته في طريق علم الكلام فقال : " لقد تأملت الطرق الكلامية

والمناهج الفلسفية رأيتها لا تشفي عليلاً ولا تروي عليلاً ، ورأيت أقرب الطرق ، طريقة القرآن ، اقرأ في الإثبات

[ الرحمن على العرش استوى ] و [ إليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه ] ، و أقر في النفي [ ليس

كمثله شيء وهو السميع البصير ] و [ ولا يحيطون به علماً ] ، ثم قال في حسرة وندامة : " ومن جرب تجربتي

عرف معرفتي " أهـ . ( الحموية الكبرى لا بن تيمية ) .


الأفكار والمعتقدات

- مصدر التلقي عند الأشاعرة : الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ولذلك فإنهم يقدمون العقل على النقل

عند التعارض ، صرح بذلك الرازي في القانون الكلي للمذهب والآمدي وابن فورك وغيرهم .


- عدم الأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة ولا مانع من الاحتجاج بها في مسائل السمعيات أو فيما لا يعارض القانون

العقلي. والمتواتر منها يجب تأويله ، ولا يخفى مخالفة هذا لما كان عليه السلف الصالح من أصحاب القرون

المفضلة ومن سار على نهجهم حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل الرسل فرادى لتبليغ الإسلام كما أرسل

معاذاً إلى أهل اليمن ، ولقوله صلى الله عليه وسلم " نضر الله امرءاً سمع مقالتي فحفظها ووعاها وأداها كما سمعها

… " الحديث ، وحديث تحويل القبلة وغير ذلك من الأدلة .


- مذهب طائفة منهم وهم : صوفيتهم كالغزالي والجامي في مصدر التلقي ، تقديم الكشف والذوق على النص ،

وتأويل النص ليوافقه . ويسمون هذا " العلم اللدني " جرياً على قاعدة الصوفية " حدثني قلبي عن ربي " , ولا

يخفى ما في هذا من البطلان والمخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة وإلا فما الفائدة من إرسال الرسل وإنزال الكتب .


- التوحيد عند الأشاعرة : فسروا الإله بأنه الخالق أو القادر على الاختراع ، وبذلك جعلوا التوحيد هو إثبات

ربوبية الله عز وجل دون ألوهيته مع تأويل أكثر صفاته جل وعلا.


وهكذا خالف الأشاعرة أهل السنة والجماعة في معنى التوحيد حيث يعتقد أهل السنة والجماعة أن التوحيد أول

واجب على العبد هو إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته على نحو ما أثبته تعالى لنفسه أو أثبته له


رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف

أو تعطيل أو تكييف أو تمثيل .

- يعتقد الأشاعرة تأويل الصفات الخبرية كالوجه واليدين والعين والقدم والأصابع وكذلك صفتي العلو والاستواء .

وقد ذهب المتأخرون منهم إلى تفويض معانيها إلى الله تعالى على أن ذلك واجب يقتضيه التنزيه ، ولم يقتصروا

على تأويل آيات الصفات بل توسعوا في باب التأويل حيث أولوا أكثر نصوص الإيمان.

أما مذهب السلف فإنهم يثبتون النصوص الشرعية دون تأويل معنى النص - بمعنى تحريفه - أو تفويضه ، سواءاً

كان في نصوص الصفات أو غيرها .


- الأشاعرة في الإيمان بين المرجئة التي تقول يكفي النطق بالشهادتين دون العمل لصحة الإيمان ، وبين الجهمية

التي تقول يكفي التصديق القلبي . ورجح الشيخ حسن أيوب من المعاصرين إن المصدق بقلبه ناجٍ عند الله وإن لم

ينطق بالشهادتين ، ( تبسيط العقائد الإسلامية 29-32 ) . و مال إليه البوطي ( كبرى اليقينيات 196 ) .

وفي هذا مخالفة لمذهب أهل السنة والجماعة الذين يقولون إن الإيمان قول وعمل واعتقاد ، ومخالفة لنصوص

القرآن الكريم الكثيرة منها : ( أم حسب الذين اجترحوا اليسئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواءً

محياهم و مماتهم ساء ما يحكمون ) . عليه يكون إبليس من الناجين من النار لأنه من المصدقين بقلوبهم ، وكذلك

أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم كثير .


- الأشاعرة مضطربون في قضية التكفير فتارة يقولون لا تكفر أحداً ، وتارة يقولون لا تكفر إلا من كفرنا ، وتارة

يقولون بأمور توجب التفسيق و التبديع أو بأمور لا توجب التفسيق ، فمثلاً يكفرون من يثبت علو الله الذاتي أو من

يأخذ بظواهر النصوص حيث يقولون : إن الأخذ بظواهر النصوص من أصول الكفر .


أما أهل السنة والجماعة فيرون أن التكفير حق لله تعالى لا يطلق إلا على من يستحقه شرعاً ،


ولا تردد في إطلاقه على من ثبت كفرة بإثبات شروط وانتفاء موانع 0


-قولهم بأن القرآن ليس كلام الله على الحقيقة ولكنه كلام الله النفسي وإن الكتب المنزلة بما فيها القرآن مخلوقة .



أما مذهب أهل السنة والجماعة فهو : أن القرآن كلام الله غير مخلوق وأنه تعالى يتكلم بكلام مسموع تسمعه

الملائكة وسمعه جبريل و سمعه موسى - عليه السلام - ويسمعه الخلائق يوم القيامة . يقول تعالى : (( وإن أحد

من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله )) .


- حصر الأشاعرة دلائل النبوة بالمعجزات التي هي الخوارق ، موافقة للمعتزلة وإن اختلفوا معهم في كيفية دلالتها

على صدق النبي بينما يرى جمهور أهل السنة أن دلائل ثبوت النبوة للأنبياء كثيرة ومنها المعجزات .


- قالوا بنفي الحكمة والتعليل في أفعال الله مطلقاً .


- وافق الأشاعرة أهل السنة والجماعة في الإيمان بأحوال البرزخ ، وأمور الآخرة من : الحشر والنشر ، والميزان

، والصراط ، والشفاعة والجنة والنار ، لأنها من الأمور الممكنة التي أقر بها الصادق صلى الله عليه وسلم ،

وأيدتها نصوص الكتاب والسنة ، وبذلك جعلوها من النصوص السمعية .


- كما وافقوهم في القول في الصحابة على ترتيب خلافتهم ، وأن ما وقع بينهم كان خطأً وعن اجتهاد منهم ، ولذا

يجب الكف عن الطعن فيهم ، لأن الطعن فيهم إما كفر ، أو بدعة ، أو فسق ، كما يرون الخلافة في قريش ،

وتجوز الصلاة خلف كل بر وفاجر ، ولا يجوز الخروج على أئمة الجور . بالإضافة إلى موافقة أهل السنة في أمور

العبادات والمعاملات .


- الأشعري في كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي هو آخر ما ألف من الكتب على أصح الأقوال ، رجع عن

كثير من آرائه الكلامية إلى طريق السلف في الإثبات وعدم التأويل .. يقول رحمه الله :" وقولنا الذي نقول به ،

وديانتنا التي ندين بها التمسك بكتاب ربنا عز وجل وبينة نبينا عليه السلام ، وما روي عن الصحابة والتابعين

وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون ، وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل - نضر الله وجهه ،

ورفع درجته ، وأجزل مثوبته - قائلون ، ولما خالف قوله مخالفون ، لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان

الله به الحق ، ورفع به ضلال الشاكين ، فرحمة الله عليه من إمام مقدم وجليل معظم وكبير مفخم ".


- تصدي الإمام ابن تيمية لجميع المذاهب الإسلامية التي اعتقد أنها انحرفت عن الكتاب والسنة - ومنهم الأشاعرة


وبخاصة المتأخرة منهم - في كتابه القيم : درء تعارض العقل والنقل وفند آراءهم الكلامية ، وبين أخطاءهم وأكد

أن أسلوب القرآن والسنة هو الأسلوب اليقيني للوصول إلى حقيقة التوحيد .


الانتشار ومواقع النفوذ

انتشر المذهب الأشعري في عهد وزارة نظام الملك الذي كان أشعري العقيدة ، وصاحب الكلمة النافذة في

الإمبراطورية السلجوقية ، وكذلك أصبحت العقيدة الأشعرية عقيدة شبه رسمية تتمتع بحماية الدولة .


وزاد في انتشارها وقوتها مدرسة بغداد النظامية ، ومدرسة نيسابور النظامية ، وكان يقوم عليهما رواد المذهب

الأشعري ، وكانت المدرسة النظامية في بغداد أكبر جامعة إسلامية في العالم الإسلامية وقتها ، كما تبنى المذهب

وعمل على نشره المهدي بن تومرت مهدي الموحدين ، ونور الدين محمود زنكي ، والسلطان صلاح الدين الأيوبي

، بالإضافة إلى اعتماد جمهرة من العلماء عليه ، وبخاصة فقهاء الشافعية والمالكية المتأخرين . ولذلك انتشر

المذهب في العالم الإسلامي كله ، ولا زال المذهب الأشعري سائداً في أكثر البلاد الإسلامية وله جامعاته ومعاهده

المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashabcool.forumarabia.com
 
الأشاعرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصحاب كول  :: المنتدى الديني :: الفرق والمذاهب-
انتقل الى: